HADITS TENTANG SHALAT DAN DO’A

Dirangkum : M. Nawawi

باب اذكار الركوع

فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث حذيفة ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال في ركوعه الطويل الذي كان قريبا من قراة البقرة و النساء وال عمران ” سبخان ربي العظيم .

 

وجاء في كتب السنن انه صلي الله عليه وسلم قال ” اذا قال احدكم سبحان ربي العظيم ثلاثا فقد ثم ركوعه.

 

وتنب في الحيحين عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه و سجوده ” سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلي.

 

وثبت في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه ” ان النبي صلي الله عليه وسلم كان اذا ركع يقول ” اللهم لك ركعت, وبك امنت, ولك اسلمت خشع لك سمعي وبصري, ومخي وعظمي وغضبي”

 

باب ما يقول في رفع راسه من الركوع وفي اعتداله

 

روينا في صحيح البخاري و مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه انه قال ” كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : سمع الله لمن حمده . حبن برفع صلبه من الركوع ثم يقول وهو قائم . ربنا لك الحمد . با الواو . وكلاهما حسن.

 

وروينا في صحيح مسلم من رواية ابن عباس : ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الارض وما بينهما وملءما شئت من شيئ بعد.

 

وروينا في صحيح البخاري عن رفاعة بن رافع الزرقي رضي الله عنه قال : كنا يوما نصل وراء النبي صلي الله عليه وسم ,فلما رفع راسه من الركوع قال : سمع الله لمن حمده. فقال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مبلركا فيه.

 

باب اذكار السجود

ما روينا في صحيح مسلم من رواية حذيفة المتقدمة في الركوع في صفة صلاة النبي صلي الله عليه وسلم . حين قرا البقرة والنساء و ال عمران في الركعة الواحدة لايمر باية رحمة الا سأل ولا باية عذاب الا استعاذ قال : ثم سجد فقال : سبحان ربي الاعلي , فكان سجوده قريبا من قيامه.

 

ما روينا في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان اذا سجد قال : اللهم لك سجدت وبك امنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وسق سمعه وبصره تبا رك الله أحسن الخالقين.

 

وروينا في كتب السنن أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : واذا سجداى أحدكم فليقل : سبحان ربي الاعلي , ثلاثا, وذالك ادناه.

 

باب ما يقول في رفع رأسه من السجود وفي الجلوس بين السجدتين

روينا في السنن البيهقي عن ابن عباس في حديث مبينه عند خالقه ميمونة رضي الله عنها وصلاة النبي صلي الله عليه وسلم في اليل فذكره قال : وكان اذا رفع رأسه من السجدة قال : رب اغفرلي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني . وفي رواية أبي داود : وعافني . واسناده حسن.

 

باب القنوت في الصبح

عن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلي الله عليه وسلم لم يزل يقنت في الصبح حتي فارق الدنيا : رواه الحاكم ابو عبد الله في الكتاب الاربعين وقال حديث حسن.

 

ولفظ القنوت : ما روينا في الحديث الصحيح في سنن أبي داود والترمذي و النسائي وابن ماجه والبيهقي وغيرها بالاسناد الصحيح عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : علمني رسول الله صلي الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيمن أعطيت وقني شرما قضيت فانك تقضي ولا يقضي عليك وانه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.

يكره الامام تخصيص نفسه باالدعاء

 

روينا في سنن أبي داود والترمذي عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا يؤم عبد قوما فيخص نفسه بدعوة دونهم فان فعل فقد خانهم. قال الترمذي : حديث حسن.

باب التشهد في الصلاة

– وأما لفظ التشهد فثبت فيه عن النبي صلي الله عليه وسلم :

١. رواية ابن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم :

التحيات لله والصلوات والطيبات, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, ألسلام علينا وعلي عباد الله الصالحين, أشهد أن لا اله الا الله و أشهد أن محمدا رسول الله . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما.

٢. رواية  ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم :

التحياتا المباركاة الصلوات الطيبات لله, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, السلام علينا وعلي عباد الله   الصالحين, أشهد أن لا اله الا الله و أشهد أن محمدا رسول الله . رواه  مسلم في صحيحه.

٣. رواية  أبي موسي الاشعري  رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم :

التحيات الطيبات الصلوات لله , السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلي عباد الله     الصالحين . أشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا عبده ورسوله. رواه  مسلم في صحيحه.

باب ما يقول المصلي بين التشهد و التسليم

 

روينا في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا اقام الي الصلاة يكون من اخر ما يقول بين التشهد و التسليم : اللهم اغفرلي ما قدمت وما أخرت وما اسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت.

 

روينا في صحيح البخاري و مسلم عن عبد الله بن عمر وبن عاص عن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أنه قال : لرسول الله صلي الله عليه وسلم : علمني دعاء أدعو به في صلاتي : قال : قل اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر االذنوب الا أنت فاغفرلي مغفرة من عندك وارحمني انك أنت الغفور الرحيم.

 

حدثنا الحسن بن عيسي اخبرنا ابن المبارك أخبرنا مالك بن مغول قال : سمعت الحكم بن عتيبة يحدث عن عبد الرحمان ابن ابي ليلي عن كعب بن عجزة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال معقبات لا يخيب قا لهن أو فاعلهن دبر كل صلاة مكتوبة ثلاثا وثلاثون تسبيحة و ثلاثا وثلاثون تحميدة واربع و ثلاثون تكبيرة. صحيح المسلم جزء الاول “ص” ٢٤۱.

 

عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أنه كان يقول دبر كل صلاة حين يسلم : لااله الا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو علي كل شيئ قدير ولا حول ولا قوة الا با لله , لااله الا الله , ولا نعبد الا اياه له النعمة و له الفضل وله الثناء الحسن لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. قال ابن الزبير . وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يهلل بهن دبر كل صلاة . رواه مسلم . دليل الفالحين جزء الرابع ” ص ٢۱٩ – .٢٢

 

الدعاء في التشهد في الصلاة

عن ابن هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : اذا تشهد احدكم فليستعذ با لله من اربع . يقول : اللهم اني اعوذبك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا و الممات ومن شر فتنة المسيح الدجال. رواه مسلم . دليل الفالحين جزء الرابع ” ص ٢٢٦ – ٢٢٧

 

الدعاء في الركوع والسجود.

وعن عا ئشة رضي  الله عنها قا لت  : كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده ” سبحا نك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلي ” متفق عليه ( د ليل الفا لحين جز الرابع : ص –  ٢٢٨

 

وعنها ( عا ئشة ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقو ل في ركوعه وسجوده  ” سبوح قد وس رب الملا ئكة والروح رواه مسلم  ( د ليل الفا لحين جز الرابع- ص – ٢٢٩

 


وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسو ل الله صلى الله عليه وسلم قال : فأما الركوع عظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهد وا فيه الدعاء فقمن أن يستجاب لكم فيه. رواه مسلم . دليل الفالحين جزء الرابع . ص . ٢٢٩- ٢٣٠

 

(فغظموا فيه الرب ) أي بذ كر الثناء عليه والمبا لغة في التنزيه ولتقديس وأفضله سبحان ربي العظيم وبحمده . وأقل السنة مرة . وأقل الكمال ثلاث . والاكمل احدى عشرة . ويسن أن يأتي معه بقوله ” اللهم لك ركعت وبك امنت ولك اسلمت خشع لك سمعي وبصري و مخي وعظمي وعصبي وشعري وبشري وما استغلت به قدمي لله رب العالمين. ابن حجر علي المنهاج. دليل الفالحين جزء الرابع. ٢٢٩ – ٢٣٠

باب استخباب رفع اليدين حذوالمنكبين مع تكبيرة الاحرام و الركوع وفي الرفع من الركوع

 

حدثنا يحيي بن يحيي التميم وسعيد بن منصور وابو بكر بن ابي شعيبة وعمرالناقد وزهير بن حرب وابن نمير كلهم عن سفيان بن عيينة والفظ ليحي قال: اخبرنا سفيان بن عيينة عن الوهري عن سالم عن ابيه قال : رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا افتتح الصلاة رفع يديه حتي يحاذي مكبيه وقبل ان يركع واذا رفع من الركوع ولا يرفعها بيب السجدتين. صحيح مسلم جزء الاول. ص = ۱٦٥

 

باب اثبات التكبير في كل خفض ورفع في الصلاة الا رفعه من الركوع

حدثنا يحيي بن يحيي قال قرأت علي مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمان ان ابا هريرة كان يصلي لهم فيكبره كلما خفض ورفع فلما انصرف قال والله اني لاشبهكم صلاة برسول الله صلي الله عليه وسلم. صحيح مسلم جزء الاول . ص = ١٦٦

 

حدثنا محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا ابن جريح أخبرني ابن شهاب عن ابي بكر بن عبد رحمان أنه سمع ابا هريرة يقول كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا قام الي الصلاة يكبر حين يقوم ثم يكبر حين يركع ثم يقول سمع الله لمن حمده حين يرفع صلبه من الركوع ثم يقول وهو قائم ربنا ولك الحمد ثم يكبر حين يسجد ثم يكبر حين يرفع راسه ثم يفعل مثل ذالك في الصلاة كلها حتي يقضيها ويكبر حين يقوم من المثني بعد الجلوس ثم يقول ابو هريرة اني لاشهبكم صلاة برسول الله صلي الله عليه وسلم.  صحيح مسلم جزء الاول . ص = ١٦٦

باب وجوب قرأة الفاتحه في ركعة

 

حدثنا ابوبكر بن ابي شيبة وعمر والناقد واسحق بن ابراهيم جميعا عن سفيان قال ابو بكر حدثنا سفيان بن عيينة عن الوهري عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت بيلغ به النبي صلي الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.صحيح مسلم جزء الاول . ص =   ١٦٧

 

 

باب ما يقول اذا رفع رأسه من الركوع

حد ثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الا عمش عن عبيدة ابن الحسن عن ابن أبي أوفى قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا رفع ظهره من الركوع قال سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد ملء السموات وملء الارض وملء ما شئت من شيئ بعد ( صحيح مسلم جز الاول . ص . ١٩٨ )

 

باب صفة الجلوس في الصلاة وكيفية وضع اليدين على الفخذين

 

حدثنا محمد بن معمر بن ربعى القيسى حدثنا أبو هشام المخزومى عن عبد الواحد وهو ابن زياد حدثنا عثمان بن حكيم حدثنى عامربن عبد الله بن زبير عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه وفرش قدمه اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى وأشار بأصبعه  ( صحيح مسلم جزء الاول . ص. ٢٣٥

باب السلام للتحليل من الصلاة عند فراغها وكيفيته

 

حدثني اسحاق بن ابراهيم أخبرنا أبو عامر العقدي حدثنا عبد الله بن جعفر عن اسماعيل بن محمد عن عامر بن سعيد عن ابيه قال كنت أري رسول الله سلي الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتي اري بياض خده. صحيح مسلم جزء الاول. ص . ٢٣٥

باب ما يقال بين تكبيرة الاحرام والقرأة

حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن ابي زرعة عن ابي هريرة قال كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا كبر في الصلاة سكت هنية قبل أن يقرأ فقلت يا رسو ل الله بأبي أنت وأمي أرأيت سكوتك بين التكبيرو القرأة ما تقول قال : أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب . اللهم نقني من خطاياي كما ينقي الثوب الابيض من الدنس . اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد .  ( صحيح مسلم جزء الاول : ص : ٢٤١

 

باب وضع يده اليمنى على اليسرى بعد تكبيرة الاحرام تحت صدره

 

فوق سرته ووضعها في السجودعلى الارض حذومنكبيه

 

حدثنا زهير بن حرب حدثنا عفان حدثنا همام حدثنا محمد بن جحادة حدثنى عبدالجبار بن وائل عن علقمة بن وائل ومولى لهم أنهما حدثاه عن أبيه وائل بن حجر أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة كبر وصف همام حبال أذنيه ثم التحف بثوبه ثم وضع يده اليمنى على اليسرى فلما أراد أن يركع أخرج يديه من الثوب ثم رفعهما ثم كبر فركع فلما قال سمع الله لمن حمده رفع يديه فلما سجد سجد بين كفيه. ( صحيح مسلم جزء الاول : ص. ١٧١

 

باب التشهد فى الصلاة

 

حدثنا زهيربن حرب وعثمان بن أبي شيبة واسحاق بن ابراهيم قال اسحاق أخبرنا وقال الاخران حدثنا جريرعن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قا ل : كنا نقول في الصلاة  خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم اسلام علي الله اسلام علي فلان فقال لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات يوم ان الله هو السلام فاذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عبادالله الصالحين . فاذا قالها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والارض أشهد أن لااله الا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يتخير من المسألة ما شاء ( صحيح مسلم جزء الاول : ص. ١٧١

باب التسميع والتحميد والتأ مين

 

حدثنا يحي بن يحي قال قرأت علي مالك عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : اذا قال الامام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد . فانه من وافق قوله قول الملا ئكة غفر له ما تقدم من ذ نبيه ( صحيح مسلم جزء الاول . ص. ١٧٤

 

 

حدثنا يحي بن يحي قال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة بن عبد الرحمن أنهما أخبراه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا أمن الامام فأمنوا فانه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من  ذنبه ( صحيح مسلم جزء الاول : ص. ١٧٤

 

باب الحث على ذكر الله تعا لى بعد صلاة الصبح

روينا عن أنس رضي الله عنه في كتاب الترمذي وغيره قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت كأجرحجة وعمرة تامة تامة تامة “

( قال الترميذي . حديث حسن )

 

وروينا في كتاب الترميذي وعيره عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال في دبر صلاة الصبح وهو ثان رجليه قبل أن يتكلم : لااله الا الله وحده لاشريك لك . له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيئ قدير . عشر مرات كتب له عشر حسنات محي عنه عشر سيئات. ورفع له عشر درجات . وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان. ولم ينبغ لذنب أن يذركه في ذلك اليوم الا الشرك باالله تعالى . قال الترميذي ” هذا حديث حسن . وفي بعض النسخ ” صحيح”

 

 

Leave a comment

Filed under hadits, hukum islam

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s